دورة : الإصلاحات الرامية الى تمكين الشباب والنساء في العالم العربي

التاريخ : من 03 ديسمبر 2017 إلى السبت 09 ديسمبر 2017
الإصلاحات الرامية الى تمكين الشباب والنساء في العالم العربي

تنطلق بالعاصمة المغربية الرباط في الثالث من دجنبر المقبل فعاليات النسخة الرابعة من أكاديمية بن رشد للحرية والديمقراطية التي ينظمها «المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية». ويشارك في الدورة التي تمتد إلى التاسع من دجنبر المقبل عدد من رواد المجتمع المدني العربي. وتتمحور أشغال الدورة حول «الإصلاحات الرامية الى تمكين الشباب والنساء في العالم العربي»، كما تتضمن الدورة عدداً من ورش العمل والمحاضرات، وزيارات لمؤسسات المجتمع المدني والسياسي.

وتسعى الأكاديمية إلى تمكين رواد المجتمع المدني الشباب بالمنطقة من اكتساب الخبرات العلمية والعملية الكفيلة بجعلهم قادرين على المساهمة في إنجاح والدفاع عن الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تهدف إلى دعم التحول إلى الديمقراطية واقتصاد السوق وسيادة القانون في إطار مجتمعات تعددية ومندمجة.

توجه الأكاديمية من حيث المشاركين إلى شباب وناشطي المجتمع المدني من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف الأكاديمية إلى تزويد قادة المجتمع المدني بالمهارات اللازمة لبلورة أفكار وسياسات بديلة للإصلاحات في بلدانهم والدفاع عنها بطرق واضحة وموجزة.

ويذكر ان الأكاديمية مشروع ريادي للتعلم وتبادل الخبرات بين رواد المجتمع المدني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا طورها المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية وتهدف إلى تقوية قدرات قادة منظمات المجتمع المدني في مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسبق للمركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية ان نظم ثلاث دورات سابقة حيث استفاد أكثر من أربعمائة ناشط عربي من مختلف أنواع التدريبات توجت بإنشاء مراكز بحثية في كل من المغرب، لبنان، اليمن ومصر.