من نحن ؟

أكاديمية بن رشد للحرية والديمقراطية مشروع ريادي للتعلم وتبادل الخبرات بين رواد المجتمع المدني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تهدف الأكاديمية التي طورها المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية إلى تقوية قدرات قادة منظمات المجتمع المدني في مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتسعى الأكاديمية إلى تمكين رواد المجتمع المدني الشباب بالمنطقة من اكتساب الخبرات العلمية والعملية الكفيلة بجعلهم قادرين على المساهمة في إنجاح والدفاع عن الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تهدف إلى دعم التحول إلى الديمقراطية واقتصاد السوق وسيادة القانون في إطار مجتمعات تعددية ومندمجة.

تتوجه الأكاديمية من حيث المشاركين إلى شباب وناشطي المجتمع المدني من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف الأكاديمية إلى تزويد قادة المجتمع المدني بالمهارات اللازمة لبلورة أفكار وسياسات بديلة للإصلاحات في بلدانهم والدفاع عنها بطرق واضحة وموجزة. 

كما ترمي إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة لتقديم تلك الإصلاحات لصانعي السياسات، ومن ثم المساهمة في التأثير على صنع القرار. وتركزأكاديمية ابن رشد بشكل متزايد على موضوع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنازحين واللاجئين من سوريا والعراق، بسبب استمرارهذا النزيف البشري في هذه المنطقة من العالم.

شارك على :