ترخيص سيارات الأجرة المعتمدة على التطبيقات الذكية

الإصلاحات الاقتصادية ودعم ريادة الأعمال

الملخص التنفيذي:

يعد قطاع النقل أساس ترتكز عليه مجمل النشاطات الأخرى في العملية الاقتصادية، حيث تحدد بحسبه المدة اللازمة لنقل الموظفين والعاملين إلى أماكن عملهم، وما يرتبط بذلك من رفع أو خفض لمستوى الإنتاجية. وكما في العديد من الدول النامية يعاني هذا القطاع في الأردن من مشاكل جوهرية.

 تُسّلط هذه الورقة الضوء على جانب من المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع في الأردن، حيث ترصد المشاكل المتعلقة بقطاع سيارات الأجرة، من عدم القدرة على تلبية الطلب، وتدني مستوى الخدمة، في ظل انتشار بدائل أخرى أخذت تنافس بقوة في السنوات الأخيرة. وتحاول الورقة تقديم اقتراحات وحلول معتمدةً مبدأ تعزيز التنافسية، إيماناً بأنه الضامن دوماً لتقديم الجودة الأفضل بالأسعار الأنسب. 

تعريف المشكلة:

يعاني قطاع النقل والمواصلات عموماً في الأردن من العشوائية وسوء الخدمة المقدمة وعدم القدرة على مواكبة الزيادة السكانية المطردة. وفي بلد لم يعرف بعد القطارات الخفيفة، أو المترو، أو الترام، أو حتى الباص السريع، فإن كثيرا من المواطنين - من الذين لم يقدروا بعد على شراء السيارة الخاصة - يلجأون للاعتماد على سيارات الأجرة، والتي ترتفع أسعار أجورها، مع تدني مستوى الخدمة المقدمة، وعدم قدرتها تلبيتها للطلب المتزايد. وفي ظل هذه الأوضاع، ظهرت خدمات شركات مثل "أوبر" و"كريم" في الأردن، والمعتمدة على توفير الخدمة عن طريق طلبها عبر التطبيقات الذكية، واستطاعت تقديم خدمة بالمستوى المرغوب للمستخدم، كما استطاعت تشغيل آلاف من الشباب العاطل عن العمل. ولكنها لقيت ممانعةً من قبل الجهات الحكومية، فلم يتم ترخيصها إلى الآن، بل أن إدارة السير توقف سائقيها وتحرر لهم المخالفات.

شارك على :
ذات صلة
تضخم البطالة في فلسطين

تعد البطالة العالية في فلسطين من الأسباب الرئيسية التي ساعدت على إرهاق مستقبل الشعب الفلسطيني في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية كالممارسات الإسرائيلية المستمرة يوميا والقيود التي تفرضها دولة الاحتلال على الشعب والحكومة الفلسطينية

تحفيز الاستثمارات الخاصة في البنية التحتية في مصر:

الاستثمار الخاص سواء المحلي أو الأجنبي من أهم ركائز النمو الاقتصادي. ويتخذ المستثمر قراره الاستثماري وفقا لمَوَاطِن تعظيم العائد والربحية. في مصر، وعلى الرغم من أن مشروعات البنية التحتية تتميز بالعائد المضمون والمستقر وعلى الرغم من وضع الدولة قانون

السماح بالاختلاط في بيئة العمل السعودية

اعتاد المجتمع السعودي المحافظ على إقصاء المرأة من الكثير من الميادين، كما كان سائدا في معظم أنحاء العالم في الماضي...